الفيدراليـــة الديمقراطية للشغل..مدرسات ومربيات مدرسة إلبليا التابعة لأوسيبي يتعرضون للإهانة

الكثير من الناس يرددون قولا وفعلا بيت شعري شهير لتعظيم مكانة المعلم والمدرسة لكن في زمن تسليع الإنسان، حل مكان التقديس والاحترام، الإهانة والاستغلال والاستهتار.

تابع الاتحاد المحلي للفدرالية الديمقراطية للشغل بآسفي، بقلق واستنكار شديدين أوضاع مدرسات ومربيات مدرسة إلبليا الخصوصية التي فوتها المكتب الشريف للفوسفاط على غرار باقي مؤسسات التعليم التابعة له عبر “عقد التدبير المفوض” لشركة إلبليا.

وتقدمنا كاتحاد محلي للفدرالية الديمقراطية للشغل بطلب عقد لقاء عاجل لإدارة المؤسسة بتاريخ      18 -05-2022 دفاعا عن الحق النقابي الذي أقرته القوانين الوطنية والدولية، لكن هذه الشركة التي تسير مؤسسة تعليمية رفضت عقد اللقاء والاستجابة للمطالب الملحة للمدرسات والمربيات، (حرية العمل النقابي – مماثلة الأجور بباقي المؤسسات التعليمية التي تسيرها – تحسين ظروف وشروط العمل – إعطاء الأولوية للمربيات المساعدات في الاستفادة من الشاغرة) معلنة صراحة محاربة العمل النقابي وعدم الاعتراف بهذا الحق الدستوري للمدرسات والمربيات.

  • رفعنا هذا النزاع الجماعي حسب ما تنص عليه مدونة الشغل للمديرية الجهوية للتشغيل بتاريخ 14-ابريل 2022 وعقد اللقاء بمقر المديرية، إلا أن عقلية الشركة المحاربة للعمل النقابي منعت مديرها أو ممثلها القانوني من الحضور وأنجز محضر بتغيبها عن اللقاء.
  • رفعنا النزاع للجنة الإقليمية للبحث والمصالحة عبر مراسلة رئيسها السيد عامل إقليم آسفي، حسب ما تنص عليه مدونة الشغل في مادتها 556 بعد فشل وساطة السيد المدير الجهوي للإدماج الاقتصادي والذي تتبع هذا النزاع الجماعي بالمسؤولية والجدية الكافية.

فعلا استجاب السيد عامل الإقليم للمراسلة وعقدت اللجنة الإقليمية للبحث والمصالحة لقائها بتاريخ 18-05-2022 حضرها عن الشركة المديرة التربوية للمؤسسة التعليمية، إلا أن هذه الأخيرة بحكم موقعها التراتبي لم تكن مخولة لصلاحية اتخاذ قرار في هذا النزاع، فأجل الاجتماع لغاية 25-05-2022، حضر كل أطراف النزاع، إلا أنه بعد حوار دار خارج قاعة الاجتماع وسط ساحة العمالة بين أحد ممثلي اللجنة الإقليمية والممثل القانوني للشركة ؟؟ ليخبرنا بعدها هذا المسؤول بتعذر عقد الاجتماع لتزامنه مع زيارة وزير التشغيل لمدينة أسفي، على أمل إعادة دعوة اللجنة بجميع أطرافها للاجتماع في الأسبوع الموالي، إلا أن زيارة السيد الوزير التي عطلت الاجتماع الأول لا زال مفعول تأثيرها لغاية الآن، رغم الحاحنا عدة مرات سواء حضوريا   أو هاتفيا بطلب عقدها إلا أن سياسة صم الآذان كانت هي الجواب الدائم.

 وعليه وبعد الاجتماع المشترك بين الاتحاد المحلي للفدرالية الديمقراطية للشغل والمكتب النقابي لمؤسسة إلبليا للتعليم الأولي الخصوصي وبعد تقييم مسار هذا النزاع نعلن ما يلي:

  • نجدد دعوتنا للسيد عامل إقليم أسفي لعقد اللجنة الإقليمية للبحث والمصالحة في أسرع وقت حفاظا على مصلحة التلاميذ أبناء الفوسفاطيين لتحصيل جيد في شروط يسودها سلم اجتماعي.
  • دعوتنا للمكتب الاجتماعي للمكتب الشريف للفوسفاط بأسفي والذي فوتت له صلاحية الإشراف وتتبع السير العادي بمؤسسات التعليم التابعة للمكتب الشريف للفوسفاط بالتدخل العاجل في هذا النزاع الجماعي بمؤسسة التعليم إلبليا للتعليم الأولي الخصوصي حفاظا على شروط جيدة لتمدرس أبناء الفوسفاطيات والفوسفاطيين.
  • إلزام الإدارة باعتماد مقاربة التدبير التشاركي، والكف عن نهج سياسة المحاباة و الحسوبية في تسيير وتدبير الشأن التعليمي بهذه المؤسسة 
  • الاعداد لتنظيم ندوة مشتركة بين النقابة الديمقراطية للفوسفاطيين والمكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم والاتحاد المحلي حول “تجربة مؤسسات التعليم الخاصة التي أحدثها المكتب الشريف للفوسفاط “.
  • حمل لشارة الغضب أثناء العمل احتجاجا على عدم احترام الحرية النقابية ابتداء من يوم الاثنين 21 إلى يوم االجمعة 25 نونبر2022من أجل – الحرية النقابية –الزيادة في الأجور-تهيئ شروط عمل ملائمة- الاولولية للمربيات المساعدات في المناصب الشاغرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى