بالفيديو.. عامل الإقليم يقدم حصيلة المنجزات والمشاريع بأسفي ويدعو رجال السلطة الجدد الى مواصلة مسيرة التنمية

بحضور كل من السيد  رئيس المجلس الإقليمي لآسفي، والسيد رئيس الجماعة الترابية لآسفي، والسادة رؤساء الجماعات الترابية، والسيدات و السادة البرلمانيون، و السادة رؤساء المصالح الأمنية، السيدات و السادة رجال السلطة، السيدات و السادة رؤساء المصالح الخارجية، السيدات و السادة ممثلو جمعيات المجتمع المدني، السيدات و السادة ممثلوا وسائل الإعلام، ألقى عامل إقليم آسفي السيد حسين شينان كلمة بمناسبة تعيين نساء ورجال السلطة الجدد بإقليم آسفي، وقد افتتحها بالإطار العام التي تأتي فيه هاته الحركية في أوساط نساء ورجال السلطة والمتثلة في حرص مصالح وزارة الداخلية على ضخ دماء جديدة في دواليب الإدارة الترابية مع مراعاة التوجيهات المولوية السامية ذات الصلة الهادفة  إلى تمكين الإدارة الترابية من نساء و رجال السلطة ذوي الكفاءة و التجربة تأهلهم للقيام بمهتمهم في خدمة المواطن، قامت وزارة الداخلية بإجراء حركة انتقالية شاملة عمت ربوع المملكة و همت بإقليم آسفي ما مجموعه 23  من أصل  40 رجل سلطة استقبل بموجبها الإقليم عددا من رجال السلطة الجدد و ودع آخرين تحدوهم جميعا الرغبة في مزيد من البدل والعمل  بصدق و مسؤولية.

وذكر عامل إقليم آسفي رجال السلطة جميعا بجسامة المسؤولية الملقاة على عاتقهم باعتبارهم معنيين مباشرين بشكل أو بآخر بكل ما من شأنه النهوض بالأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية و المعيشية لدى المواطنين. مؤكدا أن رجل السلطة المحاور الأساسي لدى كافة المتدخلين في الفعل التنموي و المسؤول الأول على تنسيق أعمال هؤلاء لما فيه ضمان نجاح البرامج و المشاريع و نجاعة القرارات و نتائجها.

وأكد في معرض كلمته على كون، رجل السلطة مطالب بالتواجد الميداني و الاحتكاك المباشر بالساكنة في سبيل الاطلاع على أوضاعهم و الاستجابة لحاجياتهم و الإنصات لانشغالاتهم بغية اتخاذ ما يلزم مع الجهات المعنية للسهر على ازدهار و سلامة    و أمن و راحة الساكنة. و حتى يتيسر لرجل السلطة العمل بفعالية ونجاعة لبلوغ الاهداف فلابد من الانفتاح و التفاعل المستمر مع محيطه من فعاليات محلية و جمعوية   و جماعة ترابية و إدارات خارجية وغيرها.

وكشف عن الدور الأساسي لرجل السلطة في التنمية المحلية يعتبر كذلك الساهر الأول على تطبيق القانون و رعاية حقوق الأفراد و الجماعات تحت سيادة القانون. و من هذا المنطلق ندعو السادة رجال السلطة إلى الصرامة في تطبيق القوانين و المساطر الجاري بها العمل خاصة في ميادين الضبط و المراقبة و الزجر حماية للمصلحة العامة و درءا للفوضى و أخص بالذكر محاربة ظاهرة البناء العشوائي و احترام الملك العام و تقنين مجال الرخص و الأنشطة المهنية و تنظيم الباعة الجائلين….

وأبرز السيد العامل في كلمته أن كافة المتتبعين أجمعوا على الدور المحوري الذي لعبه  رجال السلطة في ظروف جائحة كوفيد 19 و انخراطهم الفعلي في الإستراتيجية التي خططها صاحب الجلالة لتجاوز هذه الجائحة و آثارها، و في نفس السياق      و اعتبارا لطبيعة المرحلة و ظروفها المرتبطة بتبعات الجائحة و والمتغيرات الدولية التي القت بضلالها على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المحلية و بشح الأمطار و مشاكل التزود بالماء الصالح للشرب و الآثار السلبية للجفاف فإن الجميع مطالب برص الصفوف و العمل الجدي المعهود للتعامل مع كافة الظروف المرتبطة          بهذا الوضع. كما يتحتم على الجميع و بالخصوص الإدارة الترابية الحرص    على إنجاح الأوراش الاجتماعية الكبرى التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده و التي تسعى الحكومة إلى  تنفيدها  في الآجال المحددة   و على رأسها ورش الحماية الاجتماعية التي أنيط جزء هام منه إلى هيئة رجال السلطة خاصة فيما يتعلق بالسجل الاجتماعي الموحد و السجل الوطني للسكان.

كما كشف على أن إقليم آسفي طفرة نوعية على مستويات عدة ترجمتها العديد  من المشاريع التي مكنت الإقليم من تعزيز تواجده ضمن الأقاليم الكبرى اقتصاديا و اجتماعيا و عمرانيا. و لاشك أن العناية المولوية السامية بتخصيص    هذا الإقليم بمشاريع مهيكلة كبرى منها الميناء الأطلسي و المحطة الحرارية  و الطريق السيار كانت البداية لنهضة شاملة نابعة من رغبة مولوية سامية تلتها العديد من التدخلات و المشاريع شملت تأهيل المشهد الحضري للمدينة و معالجة البؤر السوداء داخله ( تهيئة 04 مداخل، تهيئة 04 مساحات عمومية، تهيئة كورنيش أموني و رأس الأفعى، تهيئة مجموعة من الطرق والمحاورداخل المدينة ، تهيئة شارع الحسن الثاني، تاهيل الإنارة العمومية بالشوارع الرئيسية و المحور الساحلي) هذا بالإضافة إلى إغلاق المطرح القديم للنفايات و تشغيل المطرح الجديد بخط أزكان إضافة الى نطلاق اشغال محطة معالجة  وإعادة استعمال المياه العادمة الأولى من نوعها وطنيا من طرف المكتب الشريف للفوسفاط بشراكة مع المجلس الحضري لاسفي ومصالح وزارة الداخلية الوكالة المستقلة للتوزيع .الى جانب تقوية شبكة الصرف الصحي باسفي ومعالجة النقط السوداء التي تعرف فيضانات متتالية بالمدينة وثلاث بوكدرة وسيدي تيجي  وتاهيل مرفق النقل الحضري بما يليق بساكنة حاضرة المحيط ,   و على مستوى المجال القروي حضيت عدة مراكز بالتأهيل الحضري و خاصة مركز جمعة سحيم و المراسلة و خط أزكان و أيير و مول البركي.

و على صعيد آخر ساهم البرنامج الوطني لمحاربة الفوارق المجالية في إنجاز العديد من المشاريع بكافة ربوع الإقليم بغلاف مالي ناهز 560 مليون درهم بين سنة 2017 و 2022 همت مئات الكيلومترات من الطرق و العديد من التجهيزات و المرافق الصحية و دعم البنيات التربوية علما بأن الإقليم قد قطع أشواطا مهمة بالتزود بالكهرباء بما يفوق 98%  و 60% بالنسبة للتزود بالماء الصالح للشرب.

وقد تطرق في كلمته لورش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الذي يمثل فرصة هامة مكنت الإقليم على غرار باقي الأقاليم من تحقيق مكاسب عدة في شتى الميادين. فبالإضافة إلى تعزيز المكاسب المرتبطة بالمرحلتين الأولى و الثانية تم التركيز خلال المرحلة الثالثة من خلال تشخيص عميق مسبق على مجموعة من المشاريع التي تروم تحقيق أهداف المبادرة المولوية من جهة و من جهة أخرى معالجة العديد من الظواهر ذات الوقع الإجتماعي السلبي و الاستجابة للعديد من الحاجيات.

مبرزا أن هذه المشاريع المنجزة تجسدت بين إحداث مراكز دعم الفئات الهشة (مراكز رعاية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، مراكز تصفية الدم، مراكز دعم النساء و الأطفال في وضعية صعبة، مركز محاربة الإدمان) و مشاريع أخرى لدعم مجهود قطاعي الصحة و التعليم( سيارة النقل المدرسي، دور الطالب و الطالبة، دور الولادة، دور الأمومة، سيارة الإسعاف، وحدات صحية متنقلة، تجهيزات مختلفة …) إضافة إلى مشاريع خاصة بدعم الشباب و إدماجهم في المنظومة الإقتصادية …. و غير ذلك حيث بلغ الغلاف الإجمالي ما بين سنة 2019 و 2022 ما مجموعه  200 مليون درهم.

كما كشف عن الحصيلة في مجال دعم الاستثمار  وبتنسيق مع الفاعلين المحليين والمركز الجهوي للاستثمار عملنا على خلق المناخ الإيجابي اللازم لتشجيع المستثمرين بدءا بتعبئة العقار المتوفر والنادر وتغطية المناطق دات الأهمية الاقتصادية  التعمير الضرورية مع التركيز على التسويق الترابي الإيجابي لإبراز اشعاع اسفي وامكانياتها الاقتصادية المتميزة …الشيء الدي ساهم في استقطاب العديد من الاستثمارات والمشاريع الاقتصادية في مجالات الصناعة الغذائية والتصبير والصناعة االكهربائية والانعاش العقاري و الوحدات السياحية والفندقية على قلتها والصناعة المعدنية وبالخص قطاع الجبس  والمشاريع التجارية وغيرها  . مشاريع أسهمت في تحقيق العديد من مناصب الشغل رغم الخصاص الكبير في هدا الشأن.

كلمة عامل إقليم آسفي السيد الحسين شينان بمناسبة تعيين نساء ورجال السلطة الجدد

مؤكدا أن السلطة تسعى بتنسيق مباشر و بتعاون مع كافة الاطراف   من إدارات خارجية  و جماعات الترابية و على رأسها مجلس جهة مراكش آسفي إلى إطلاق دفعة إضافية من مشاريع ذات أهمية خاصة من شأنها تعزيز مكانة حاضرة المحيط و تحقيق التنمية المنشودة بالاقليم و أخص بالذكر في هذا الإطار :

  • إحداث المنطقة الصناعية و المنطقة اللوجستيكية بخط أزكان من طرف جهة مراكش – آسفي
  • برنامج تثمين المدينة العتيقة لآسفي بتنسيق بين وزارة إعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان و سياسة المدينة و وزارة الشباب و الثقافة و التواصل و جهة مراكش آسفي و الجماعات الترابية و شركاء آخرين
  • مشروع حماية جرف أموني و تأهيل قصر البحر وتثمينه وجعله مركزا للثراث البحري الوطني بشراكة بين المجلس الجهـــوي و المجلــــس الجماعـــي لآسفــي و وزارة التجهيــز و النقــل و اللوجستيك و وزارة الشباب و الثقافة و التواصل و وزارة الداخلية
  • إعادة هيكلة الأحياء ناقصة التجهيز بمدينة آسفي بشراكة بين وزارة إعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان و سياسة المدينة و مجلس جهة مراكش آسفي و المجلس الجماعي لآسفي و وزارة الداخلية
  • تأهيل 08 مراكز صاعدة بالإقليم في إطار اتفاقية شراكة بين وزارة إعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان و سياسة المدينة و وزارة الداخلية  وجهة مراكش آسفي
  • مشروع التطهير السائل لمراكز جزولة، ثلاثاء بوكدرة و جمعة سحيم بشركة بين وزارة الداخلية والمجلس الإقليمي والوكالة المستقلة للتوزيع لوضع حد لبركة المياه الآسنة لجزولة و تدبير المياه العادمة   بهذه المراكز الثلاثة
  • تاهيل المطرح القديم باسفي و إحداث وحدة الفرز و إعادة تدوير النفايات بالمطرح الجديد بخطازكان بشراكة  بين مجموعة جماعات عبدة للبيئة و شركاء آخرين.

هذا بالإضافة إلى الجزء الثاني من برنامج تأهيل و رد الإعتبار لمدينة آسفي الذي يوجد قيد البرمجة بشراكة بين الجماعة الترابية لآسفي و بقية الشركاء و خاصة مجلس جهة مراكش اسفي و وزارة إعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان   و سياسة المدينة  و وزارة الداخلية و مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط.

هذا وذكر عامل الإقليم أن العناية المولوية السامية لساكنة الإقليم و برامج مختلف القطاعات الحكومية و مشاريع الجماعات الترابية و المساندة البناءة و الفعالة لمنظمات المجتمع المدني و انخراط الساكنة في هذا المجهود الجماعي قد مكن الإقليم  و حاضرة المحيط من استعادة توهجها حيث أصبحت قبلة للزوار و المستثمرين و المتتبعين اقتناعا من هؤلاء بتميزها و غناها و تعدد فرص النجاح بها،  و في هذا الإطار أدعو الجميع و بالأخص السادة رجال السلطة إلى تقديم الدعم   و المساندة و الإسهام في هذا المجهود الجماعي و المشاركة في بناء آسفي اليوم   و آسفي الغد بالتتبع و الاطلاع و الاقتراح و المشاركة في شتى المشاريع  و المبادرات مع العمل بكل صدق و مسؤولية تحت القيادة الرشيدة لسيدنا المنصور بالله حتى نحقق لرعاياه الأوفياء ما يستحقون  من رقي و ازدهار.

وقد وجه عبارات الشكر و الامتنان و التقدير للرجال السلطة ونسائها المودعين لآسفي لما أدوه من واجب و أسدوه من خدمات لساكنة الإقليم.

وأهاب بساكنة الإقليم وفعالياته وفعاليات المجتمع المدني والسادة رؤساء المجالس الترابية وممثلي القطاعات الحكومية والأجهزة الامنية  جميعا التعاون و تقديم الدعم و المساندة للسادة رجال السلطة المنصبين اليوم و ذلك للقيام بمسؤولياتهم المناطة بهم على الوجه الأمثل متمنيين لهم النجاح و التوفيق في مهامهم الجديدة.

مستشهدا بقول مولانا المنصور بالله في الخطاب الملكي ليوم 12 أكتوبر 1999….

 (ونريد في هذه المناسبة أن نعرض لمفهوم جديد للسلطة وما يرتبط بها مبني على رعاية المصالح العمومية والشؤون المحلية وتدبير الشأن المحلي والمحا فضة على السلم الاجتماعي. وهي مسؤولية لا يمكن النهوض بها داخل المكاتب الإدارية التي يجب أن تكون مفتوحة في وجه المواطنين ولكن تتطلب احتكاكا مباشرا بهم و ملامسة ميدانية لمشاكلهم في عين المكان وإشراكهم في إيجاد الحلول المناسبة والملائمة)

وخثم كلمته بالدعاء “نسأل الله العلي القدير أن يوفقنا جميعا لما فيه خير لساكنة هذا الإقليم تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده     و أقر عينه بولي عهده الأمير الجليل مولاي الحسن، و شد أزره بصنوه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الرشيد، و سائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة، إنه سميع مجيب.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى