توقيع اتفاقية شراكة من أجل انجاز مشروع تصفية المياه العادمة بمدينة آسفي وإعادة استعمال المياه المصفاة

تم یومه الخمیس 26 دجنبر 2019، بمقر عمالة إقلیم آسفي، توقیع اتفاقیة شراكة من أجل إنجاز مشروع تصفیة المیاه العادمة بمدینة آسفي وإعادة استعمال المیاه المصفاة لأغراض صناعیة بین الوكالة المستقلة الجماعیة لتوزیع الماء والكھرباء بإقلیم آسفي والمكتب الشریف للفوسفاط، إلى جانب عمالة إقلیم آسفي، الجماعة الترابیة لآسفي ووكالة الحوض المائي لأم الربیع.


تھدف الاتفاقیة المبرمة إلى تحدید شروط انجاز، تمویل واستغلال المنشآت المتعلقة بمشروع محطةتصفیة المیاه العادمة بمدینة آسفي وإعادة استعمال المیاه المصفاة، المزمع انشاؤھا خلال الفترة الممتدة بین 2020 و2022.


تنص الاتفاقیة السالفة الذكر على انجاز المشروع في شقین:
* الشق الأول الذي ستنجزه الوكالة في إطار البرنامج الوطني للتطھیر السائل بغلاف مالي یقدرب100 ملیون درھم( دون احتساب الرسوم)یتضمن :

* إنجاز محطة المعالجة الأولیة قصد تصفیة المیاه العادمة لتستجیب للمعاییر المعمول بھا طبقا للمقتضیات القانونیة في ھذا المجال.
* إنجاز قناة الضخ للمیاه المصفاة انطلاقا من محطة المعالجة الأولیة إلى موقع محطة المعالجة النھائیة.
*إنجاز وتجھیز محطة الضخ.

*الشق الثاني الذي ستنجزه شركة المجمع الشریف للفوسفاط بغلاف مالي یناھز 480 ملیون
درھم(دون احتساب الرسوم) یتضمن:
* انجاز محطة المعالجة النھائیة من أجل إعادة استعمال المیاه العادمة في مجال الأنشطة الصناعیة للمركب الكیماوي للفوسفاط بآسفي.
* انجاز قناة الربط للمیاه المصفاة انطلاقا من محطة المعالجة النھائیة إلى منشآت الشركة.
ویندرج ھذا المشروع في إطار الرھانات التي یخوضھا المغرب من أجل إرساء عوالم تنمیة مستدامة عبر تثمین صبیب یناھز حالیاً 8 ملایین متر مكعب سنویا بإعادة استعمالھ صناعیا بعد إخضاعه للمواصفات والمعاییر الدقیقة المعمول بھا في المجال. بالإضافة إلى أنه سیُمِّكن من تحسین الوضع البیئي للمدینة عبر وقایة الوسط الطبیعي من المیاه العادمة التي كانت تقذف مباشرة في البحر، مما یتلاءم مع أھداف الإستراتیجیة الوطنیة للتنمیة المستدامة.
یأتي ھذا المشروع تتویجا للمجھودات التي تقوم بھا الوكالة بمعیة جمیع الأطراف والمتعلقة بإنجاز أشغال تقویة شبكة التطھیر السائل وتوسیعھا و ذلك منذ تولیھا تدبیر ھذا القطاع في مدینة آسفي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى