فيديو .. موسم سيدي مويس بجماعة المراسلة بآسفي يحقق نجاحا باهرا

يعتبر موسم سيدي ميس من اعرق واقدم المواسيم الموجودة بجهة مراكش – أسفي ، كما تؤكد بعض المصادر بأنه من بين المواسيم التاريخية في المملكة حيث تعود اصوله لأكثر من اربعة قرون اي اكثر من (400سنة).
.


يقام هذا السوق بجماعة المراسلة قيادة سيدي تيجي التي يترأسها الشاب «ادريس البيضي» الذي سعى خلال هاته السنة لجعل الموسم مناسبة استثنائية ، عبر توفير جل الامكانات المادية واللوجيستيكية من أجل انجاحه وتوفق في ذلك، الجماعة تتوفر على مدرسة عتيقة تستقطب العديد من طلاب العلم سنويا ، وكذلك العديد من العلماء ذو كفاءات عالية في التدريس وتلقين القرآن للطلاب. كما استخرجت مجموعة الأساتذة على مر التاريخ.


موسم يمتد عبر ثلاثة ايام من كل سنة في شهر شتنبر . في اليوم الأول منه تذبح فيه الذبائح ومخصص ايضا لبيع البهائم و الأنعام اما اليوم الثاني فهو عبارة عن سوق يباع فيه كل شيء ، وفي اليوم الثالث وهو ما يطلق عليه بالخاتمة وهو يوم مخصص للنساء وتباع فيه المجوهرات . و يرافق هذا الموسم انشطة ترفيهية عديدة و متنوعة في متناول الكبار و الصغار.


هده السنة عرف انتعاشة كبيرة وشهد مجموعة من الأنشطة التي ربطت الموروث الثقافي بالمعاصرة ،حيث شاركت العديد من سربات الخيل في فن التبوريدة أو الفروسية التقليدية، تجاوب معها جل الزوار واستحسنوها ، كما أكدوا أنه الموسم الوحيد بآسفي الذي عرف تنطيما محكما وازدهارا تجاريا ، وشكل مناسبة للالتقاء الأقارب واأصدقاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق